يضع سرة في أضعف خلقه.. هذه الفاكهة المهملة رخيصة ومتوفرة بقوة تخفض مستوى الكوليسترول في الدم الضار بدون دواء.. تعرفوا عليها

يضع سرة في أضعف خلقه.. هذه الفاكهة المهملة رخيصة ومتوفرة بقوة تخفض مستوى الكوليسترول في الدم الضار بدون دواء.. تعرفوا عليها

منوعات

الملاعب

ياسمين مراد 2023/12/06, 10:00 ص

خفض مستويات الكوليسترول بواسطة الحمضيات: الفوائد الصحية والأبحاث العلمية

تعتبر ارتفاع نسبة الكوليسترول حالة خطيرة يجب علاجها لتجنب الأمراض القلبية. ولحسن الحظ، هناك استراتيجيات فعالة لخفض مستويات الكوليسترول مدعومة بالأبحاث العلمية.

الحمضيات وتأثيرها على مستويات الكوليسترول

تحتوي الحمضيات على مركبات دهنية خطيرة تسبب تراكم الترسبات الضارة في الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. وتشير الأبحاث إلى أن مركبات موجودة في قشر الحمضيات يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 40٪.

المركبات المضادة للأكسدة في قشر الحمضيات

تحتوي قشور الحمضيات على مركبات مضادة للأكسدة قد تكون أكثر فاعلية في خفض الكوليسترول من بعض الأدوية الموصوفة، وبدون آثار جانبية. هذا ما أكدته دراسة نشرت في Science Daily.

تأثير الكوليسترول الضار على الجسم

يتميز ارتفاع الكوليسترول بوجود مستويات عالية من الكوليسترول الضار في الدم. عندما تلتصق الجزيئات الدهنية بجدران الشرايين، يحدث تضييق في مساحة مرور الدم، مما يؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى الأعضاء.

فوائد الحمضيات في خفض الكوليسترول

أظهرت الدراسات أن الفلافونات متعددة الميثوكسيل (PMFs) الموجودة في قشور الحمضيات لها تأثير خفض الكوليسترول الأكثر فعالية من أي مركب آخر. وتشير النتائج إلى أن تناول الحمضيات التي تحتوي على PMFs يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول LDL بنسبة 32 إلى 40٪.

استخدام PMFs كبديل طبيعي للأدوية الموصوفة

يمكن أن تكون PMFs بديلاً فعالاً وطبيعياً للأدوية الموصوفة لخفض الكوليسترول. وتشير الأبحاث إلى أن PMFs قد تكون أكثر فاعلية في خفض الكوليسترول مقارنة ببعض الأدوية الموصوفة، دون التعرض للآثار الجانبية.

مركبات PMFs في الحمضيات

توجد مركبات PMFs في العديد من الحمضيات، وخاصة في قشور اليوسفي والبرتقال. وتشير الأبحاث إلى أن هذه المركبات تشترك في العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بالحمضيات.

استفادة من تأثير الحمضيات في خفض الكوليسترول

على الرغم من أن شرب عصير الحمضيات يمكن أن يكون مفيداً، إلا أن تناول PMFs قد يكون طريقة أكثر سهولة لخفض الكوليسترول. ومن المهم أن يستشير الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول طبيبهم قبل تغيير نظامهم الغذائي أو علاجهم.

فوائد أخرى للحمضيات

تحتوي قشور الحمضيات على مركبات تقلل من خطر تسوس الأسنان وعدوى اللثة، مما يساعد في الحفاظ على صحة الفم الجيدة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي قشور الحمضيات على فيتامين C ومركبات مغذية أخرى.

تشير الأبحاث إلى أن الحمضيات يمكن أن تكون بديلاً صحياً وفعالاً للأدوية الموصوفة لخفض الكوليسترول. ومع ذلك، يجب على الأشخاص استشارة الأطباء قبل تغيير أي علاج موصوف.

مقالات متعلقة عرض الكل