كارثة النفط: السعودية في خطر .. دولة عربية تعلن عن اكتشاف أضخم بئر نفطي في التاريخ!

كارثة النفط: السعودية في خطر .. دولة عربية تعلن عن اكتشاف أضخم بئر نفطي في التاريخ!

منوعات

الملاعب

ياسمين مراد 2023/12/07, 03:00 ص

أكبر منتجي النفط في العالم

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى في إنتاج النفط الخام عالميًا، تليها المملكة العربية السعودية في المركز الثاني، وثم روسيا في المركز الثالث. ومن بين أكبر منتجي النفط في العالم، تتمثل هؤلاء الدول في إيران والكويت والعراق والصين والإمارات العربية المتحدة والبرازيل وكندا.

أكبر احتياطي نفطي في العالم

وفقًا لبيانات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، يقع أكبر احتياطي نفطي في العالم في فنزويلا، حيث تمتلك البلاد نحو 303 مليار برميل من احتياطيات النفط القابلة للاستخراج. وعلى الرغم من ذلك، فإن إنتاج فنزويلا من النفط الخام يعتبر منخفضًا بالمقارنة مع المنتجين الرئيسيين الآخرين حول العالم، حيث تنتج فنزويلا نحو 700,000 برميل يوميًا فقط.

التحديات التي تواجه فنزويلا في قطاع النفط

تواجه فنزويلا تحديات كبيرة في قطاع النفط، وذلك بسبب القيود التي فرضتها الولايات المتحدة عام 2019 والتي تمنع البلاد من استخدام مصدر دخلها الرئيسي، وهو النفط. ومع ذلك، حصلت شركة "شيفرون" على إذن من إدارة جو بايدن لبدء محادثات مع شركة النفط الحكومية الفنزويلية بشأن شروط عملياتها في المستقبل.

فوائد امتلاك فنزويلا لأكبر احتياطي نفطي

رغم التحديات التي تواجهها فنزويلا في قطاع النفط، إلا أن امتلاكها لأكبر احتياطي نفطي في العالم يعطيها ميزة استراتيجية في السوق العالمية. فالنفط يعتبر مصدرًا هامًا للدخل الوطني والتنمية الاقتصادية، ويمكن لفنزويلا استغلال هذا الموقع المهم لتعزيز اقتصادها وتحقيق المزيد من الاستقرار الاقتصادي.

مقالات متعلقة عرض الكل