مخاطر دموية بزلزال قوي يضرب دولة جديدة وتحذير من تسونامي محتمل حدوثة في هذا التوقيت.

مخاطر دموية بزلزال قوي يضرب دولة جديدة وتحذير من تسونامي محتمل حدوثة في هذا التوقيت.

منوعات

الملاعب

ياسمين مراد 2023/12/07, 09:00 ص

زلزال بقوة 7.6 درجات يضرب جزيرة مينداناو في الفلبين

ضرب زلزال بقوة 7.6 درجات جزيرة مينداناو في شرق الفلبين اليوم السبت، وفقًا لمركز المسح الجيولوجي الأمريكي. وقد أعقب الزلزال بعد مدة قصيرة هزة ارتدادية بقوة 6.4 درجات في نفس المنطقة.

تفاصيل الزلزال

وقع الزلزال على عمق 32 كيلومترًا في تمام الساعة 10:37 مساءً بالتوقيت المحلي (3:37 مساءً بتوقيت جرينتش) في منطقة تقع على بعد حوالي 21 كيلومترًا شمال شرق بلدية هيناتوان في مقاطعة سوريغاو ديل سور على جزيرة مينداناو.

تحذيرات من تسونامي

عقب الزلزال، حذرت السلطات المحلية من وقوع "تسونامي مدمر" ونصحت سكان المناطق الساحلية بمغادرتها فورًا. وأكد المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل أن هناك توقعات بحدوث تسونامي يمكن أن يصل ارتفاع الأمواج فيه إلى مستويات تشكل تهديدًا لحياة السكان.

تأثيرات الزلزال ونصائح السلامة

من المتوقع أن تصل الأمواج العاتية إلى الساحل بارتفاع يتجاوز المستوى الطبيعي بأكثر من متر. لذا، نصح المعهد الفلبيني السكان في مقاطعتي سوريغاو ديل سور ودافاو أورينتال بإخلاء مناطقهم فورًا والتوجه إلى المرتفعات أو المناطق الداخلية للحفاظ على سلامتهم.

الزلازل في الفلبين

تشهد الفلبين هزات أرضية بشكل يومي، وذلك بسبب موقعها على "حزام النار"، وهي منطقة ذات نشاط زلزالي وبركاني مكثف تمتد من اليابان إلى حوض المحيط الهادئ مرورًا بجنوب شرق آسيا. وتعتبر هذه المنطقة واحدة من أكثر المناطق تعرضًا للزلازل في العالم.

مقالات متعلقة عرض الكل