رسميا السعودية .. أمر ملكي عاجل بمنح الجنسية السعودية للأطفال الوافدين المواليد في المملكة بشكل فوري وبدون معاملات !

رسميا السعودية .. أمر ملكي عاجل بمنح الجنسية السعودية للأطفال الوافدين المواليد في المملكة بشكل فوري وبدون معاملات !

منوعات

الملاعب

ياسمين مراد 2023/12/08, 07:00 م

تعديلات جديدة في لائحة وثائق السفر السعودية

قامت وزارة الداخلية بإجراء تعديلات جديدة في اللائحة التنفيذية لنظام وثائق السفر السعودية. وتشمل هذه التعديلات إضافة المواليد السعوديين خارج المملكة ضمن الفئات التي يمكن منحها تذاكر المرور إلى السعودية. وتهدف هذه التعديلات إلى تسهيل إجراءات السفر وتحسين خدمات المواطنين.

شكل جواز السفر ومدته

تم تعديل وصف شكل ومكونات جواز السفر السعودي. ووفقًا للتعديلات الجديدة، يتكون جواز السفر من 48 صفحة، ويحمل الغلاف الخارجي اللون الأخضر وشعار المملكة. كما يحمل عبارة "المملكة العربية السعودية" باللغتين العربية والإنجليزية، وعبارة "جواز سفر" باللغتين العربية والإنجليزية، وعلامة الجواز الإلكتروني.

تتضمن صفحات جواز السفر صفحة المعلومات والصورة الشخصية لحامل الجواز ومعلوماته، بالإضافة إلى صفحات التأشيرات والتعليمات ومعلومات النداء. وتم تحديد مدة سريان جواز السفر بـ 5 سنوات، ويمكن أن تكون مدة سريانه 10 سنوات للأشخاص الذين تجاوزوا سن 21 عامًا. وتم حذف جملة "أو بامتلاء صفحاته" من اللائحة الحالية.

شروط إصدار جواز السفر

للحصول على جواز السفر السعودي، يجب على صاحب الطلب أن يكون مسجلاً في نظام الأحوال المدنية، وأن لا يوجد عليه ملاحظات أو قيود أمنية. كما يجب أن يكون صاحب الطلب داخل المملكة ومسجلاً في منصة أبشر. ويجب على صاحب الطلب تسديد رسوم إصدار الجواز آليًا. ويمكن لصاحب الطلب التوجه إلى منصة أبشر لإكمال إجراءات إصدار الجواز وتوقيع التعليمات والتعهدات. وفي حالة التجديد، يجب على صاحب الطلب إحضار جوازه السابق لإلغائه. ويجوز لصاحب الطلب تفويض شخص آخر لاستلام الجواز الجديد.

شروط سفر المحضون من الأم الأجنبية

وفقًا للتعديلات الجديدة، يجب أن يتضمن إصدار جواز السفر والسفر للأطفال دون سن 18 عامًا إضافتهم في سجل الأسرة. ويجب أن يكون هناك موافقة من أحد الأبوين السعوديين، إلا إذا تم تفويض أحدهما من قبل الآخر. في حالة وفاة الأبوين، يمكن لأحد الإخوة البالغين من العمر 21 عامًا أن يوافق على إصدار جواز السفر والسفر للأطفال بناءً على صك حصر الورثة أو بتفويض من النظام.

إبلاغ فقدان أو سرقة الجواز وتذكرة المرور

يمكن الآن الإبلاغ عن فقدان أو سرقة أو تلف جواز السفر أو تذكرة المرور داخل المملكة من خلال منصة أبشر. وفي حالة عدم القدرة على ذلك، يمكن الإبلاغ إلى أقرب إدارة جوازات في المنطقة. يجب توضيح تفاصيل الفقدان أو السرقة أو التلف وتقديم معلومات الج

تسجيل الجوازات

تشدد التعديلات على ضرورة تسجيل جوازات السفر لدى المواطنين السعوديين الذين يسافرون خارج المملكة ولديهم إقامة دائمة أو شبه دائمة. يجب على هؤلاء المواطنين تسجيل جوازات سفرهم لدى الممثليات السعودية في الدول التي يسافرون إليها. كما يجب على المواطنين عدم استخدام جواز السفر المفقود الذي تم التعميم بفقدانه عن طريق الحاسب الآلي. في حالة العثور على جواز السفر المفقود، يجب تقديمه لإدارة الجوازات لإلغائه يدوياً واستكمال الإجراءات عن طريق الحاسب الآلي.

توفير تذاكر المرور

تؤكد التعديلات على ضرورة توفير تذاكر المرور للمواطنين السعوديين الذين فقدوا أو تلفت جوازات سفرهم في الخارج. يجب على الممثليات السعودية تزويد هؤلاء المواطنين بتذاكر المرور التي تمكنهم من العودة إلى المملكة. ومع ذلك، فإنه لا يتم توفير تذاكر المرور إلا لأولئك الذين يثبتون أن لديهم إقامة دائمة أو شبه دائمة في الخارج. إذا قررت الممثليات السعودية منح هؤلاء المواطنين جواز سفر جديد، فيجب عليها إرسال ضبط المعلومات عن الفقدان أو السرقة للمديرية لإصدار القرار الإداري ومن ثم إبلاغ وزارة الخارجية بالقرار بعد تصديقه.

منع السفر إلى بعض البلدان

تحظر التعديلات على المواطنين السفر إلى البلدان التي لا يُسمح بالسفر إليها. يتم تحديد هذه البلدان وفقًا لتوجيهات الوزير وبعد استيفاء الإجراءات المنظمة لذلك.

عقوبات ومنع من السفر

تنص التعديلات على أنه سيتم معاقبة أي شخص يهمل وثيقة السفر ويؤدي إلى فقدانها أو تلفها أو سرقتها داخل المملكة. سيتم تغريم هؤلاء الأشخاص مبلغاً مالياً لا يزيد عن 2000 ريال. في حالة تكرار الإهمال، سيتم فرض غرامة مالية لا تزيد عن 2000 ريال عن كل مرة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم معاقبة أي شخص يهمل وثيقة السفر ويؤدي إلى فقدانها أو تلفها أو سرقتها خارج المملكة. سيتم تغريم هؤلاء الأشخاص مبلغاً مالياً لا يزيد عن 3000 ريال. في حالة تكرار الإهمال، سيتم فرض غرامة مالية لا تزيد عن 3000 ريال عن كل مرة.

الإبلاغ عبر "أبشر"

تتيح التعديلات الإبلاغ عن فقدان أو سرقة أو تلف جواز السفر أو تذكرة المرور داخل المملكة عبر منصة "أبشر". في حالة عدم القدرة على الإبلاغ عبر المنصة، يمكن للأشخاص الإبلاغ إلى أقرب إدارة جوازات في الجهة التي فقدوا فيها الوثيقة. يجب على الأشخاص توضيح كيفية الفقدان ومكانه وتاريخه، ورقم الجواز وتاريخه ومصدره أو تذكرة المرور. يتولى موظفو إدارة الجوازات تسجيل الفقدان أو السرقة أو التلف في الحاسوب الآلي على الفور.

مقالات متعلقة عرض الكل