إعصار "فريدي" العنيف يضرب السعودية برياح تتجاوز 350 كم/س وفيضانات عارمة.. الأرصاد تطلق تحذيرات مستمرة!

إعصار "فريدي" العنيف يضرب السعودية برياح تتجاوز 350 كم/س وفيضانات عارمة.. الأرصاد تطلق تحذيرات مستمرة!

ياسمين مراد 2024/01/10, 11:00 م

تداول مغرّدون على موقع «تويتر»، السبت، مقطع فيديو للحظة تشكّل إعصار قمعي ضخم في الروسان شرقي سكاكا بمنطقة الجوف شمال السعودية. وأظهر الفيديو لقطات نادرة للإعصار القمعي، الذي لم تشهد الجزيرة العربية مثله من قبل، إذ بدا أنه يصل ما بين السماء والأرض.


وأبان المقطع أن الإعصار القمعي الضخم في الروسان شكّل موجة غبارية حوله، فيما أكد مختصّون أن الإعصار القمعي من الدرجة المدمّرة.


إلى ذلك، قال أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند إن «التورنيدو» الذي تشكّل جنوب شرق سكاكا الجوف، مساء أمس الأول السبت، يُعد من أكبر الأعاصير حجمًا التي تم توثيقها بالصور في المملكة.


وأوضح أن سرعة تحرّك «التورنيدو» تقدّر أفقيًا -عادة- ما بين 37-75 كم/‏ساعة، لافتًا إلى أن سرعة دورانه حول نفسه تفوق سرعة الأعاصير المدارية (أكثر من 200 كلم في الساعة، وأحيانًا تبلغ نحو 500 كلم في الساعة)، وعندها يستطيع حمل الإبل أو السيارة.


وأشار إلى أن هذا الإعصار لا يولد إلا في الحالات الجوية العنيفة والمكتملة الأركان، مضيفًا أن الضغط الجوي في عين «التورنيدو» منخفض انخفاضًا شديدًا قد يصل إلى 800 ملي بار.توقعات بأمطار رعدية غزيرة وانذار أحمر في المملكة العربية السعودية

توقعات الأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية

تتوقع الأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية هطول أمطار رعدية غزيرة مصحوبة برياح قوية في عدد من المناطق. وقد تعرضت بعض المناطق لأمطار غزيرة أدت إلى غرق الشوارع وتحولها لبرك من المياه.

تأثيرات الأمطار الغزيرة

تؤدي الأمطار الغزيرة إلى جريان سيول قوية مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للرمال في عدة مناطق بالمملكة. وتشمل هذه المناطق عسير والباحة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والقصيم وحائل.

ولذلك، تم اتخاذ تدابير احترازية من قبل أمانة الطائف للتعامل مع الأمطار والسيول المتوقعة. تم تدعيم فرق العمل الميدانية بالآليات والتجهيزات اللازمة، وتم متابعة مستوى أداء منهولات شبكة تصريف مياه الأمطار في أنحاء المحافظة وضواحيها.

تم أيضًا رفع معوقات التصريف وتنظيف المصائد بشكل دوري في جميع الأحياء والشوارع، بالإضافة إلى تفعيل خطط للتعامل الفوري مع التجمعات المائية بالمواقع الحرجة وغير المخدومة بشبكة لتصريف السيول.

تحسين الأداء السيوي

من المهم أن يتم تحسين أداء شبكة التصريف لضمان التعامل الفعال مع الأمطار الغزيرة والسيول. يجب تنفيذ العديد من الإجراءات المعززة لكفاءة أداء الشبكة، بما في ذلك تنظيف المصائد بشكل دوري ورفع المعوقات في الأحياء والشوارع. يجب أيضًا تفعيل خطط للتعامل الفوري مع التجمعات المائية في المواقع الحرجة والتي ليست مخدومة بشبكة لتصريف السيول.


توعية وتحذيرات هامة للتعامل مع الأمطار الغزيرة


من الضروري أن يتم توعية السكان بأهمية الحذر أثناء هطول الأمطار الغزيرة وتجنب المناطق المنخفضة والتجمعات المائية. يجب أيضًا الانتباه إلى أي تحذيرات من السلطات المحلية واتباع التعليمات الصادرة منها. يجب البقاء في أماكن آمنة وتجنب الخروج إلى الشوارع المغمورة بالمياه.

التوقعات الجوية في المملكة العربية السعودية


تتوقع الأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية هطول أمطار رعدية غزيرة مصحوبة برياح قوية في عدد من المناطق. لذا يجب توخي الحذر واتباع التعليمات الصادرة من السلطات المحلية للحفاظ على السلامة الشخصية والتعامل الفعال مع الأمطار الغزيرة والسيول المتوقعة.

تعامل الأمانة مع الأمطار الغزيرة وتشكيل الإعصار القمعي في الطائف


قامت الأمانة بتجهيز غرفة طوارئ لمتابعة العمل في الميدان واستقبال البلاغات على مدار الساعة عبر الرقم الموحد 940. وتهدف هذه الخطوة إلى تسهيل استقبال الشكاوى المتعلقة بالأمطار والسيول وتوجيه الفرق الميدانية للتدخل الفوري. بالإضافة إلى ذلك، وجه أمين الطائف المهندس عبدالله الزايدي جميع الوكالات والبلديات المرتبطة باتخاذ التدابير الاحترازية للتأكد من استعدادهم لأي طارئ وللتعامل مع آثار الأمطار المتوقعة في المستقبل القريب.

تشكيل الإعصار القمعي في الطائف


تم توثيق مقطع فيديو يظهر تشكل إعصار قمعي جنوب شرق الطائف في منطقة مكة المكرمة، وذلك في وقت تساقطت فيه أمطار متوسطة إلى خفيفة. وقد أشار المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد إلى أنه تم رصد إعصار قمعي لافت في محافظة الطائف للمرة الثانية هذا العام. ويعكس هذا المشهد التغيرات المناخية التي تحدث في بعض مناطق المملكة. ويدعو المركز الجميع إلى التواصل على الرقم 1987 في حالة رصد أي ظواهر جوية غير اعتيادية.

ما هو الإعصار القمعي؟


الإعصار القمعي هو ظاهرة جوية تتميز بتشكل عاصفة قوية تتسبب في رياح دوارة عالية السرعة وتتسبب في تشكل أمطار غزيرة وسيول. يمكن أن يكون الإعصار القمعي مصحوبًا بتدمير وخسائر بشرية ومادية جسيمة، لذا يجب أخذ التحذيرات والتوجيهات الصادرة من السلطات المحلية على محمل الجد.

الإعصار القمعي: تعريف وأثره في المنطقة العربية

يُعد الإعصار القمعي ظاهرة جوية نادرة في الجزيرة العربية، وتتميز بغيمة مخروطية وقمع متكثف وغبار. يتحرك الإعصار حول منطقة ضغط جوي منخفضة وتصل سرعته إلى 40 ميل في الساعة (64 كيلومتر في الساعة)، ويمتد من عاصفة رعدية قوية إلى سطح الأرض. تعتمد قوة الإعصار القمعي على سرعة الرياح ومدى تأثيرها على المناطق التي يمر بها.

تأثير الإعصار القمعي

يمتاز الإعصار القمعي بقدرته على تدمير المباني والأشجار وإحداث أضرار جسيمة في المناطق التي يمر بها. قد تتسبب سرعة الرياح العالية في تحطيم النوافذ وتقليب السيارات وتجريف الأراضي. يمكن أن يؤدي الإعصار القمعي أيضًا إلى تشكيل أعمدة هوائية تدمر أي شيء في مسارها. وبالإضافة إلى ذلك، قد يتسبب الإعصار القمعي في تشتيت الغبار والأتربة، مما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية وتأثير سلبي على الصحة العامة.

كيفية الوقاية من الإعصار القمعي

للحد من تأثير الإعصار القمعي، يجب اتخاذ بعض الاحتياطات الضرورية. من النصائح الهامة:

1. متابعة تحذيرات الأرصاد الجوية

يجب على الأفراد متابعة تحذيرات الأرصاد الجوية والإعلانات الرسمية للحكومة بشأن الإعصار القمعي. ينصح بتحميل تطبيقات الأرصاد الجوية على الهواتف الذكية لتلقي تحديثات فورية حول الظروف الجوية.

2. البقاء في مكان آمن

عندما تحذر السلطات من قدوم الإعصار القمعي، يجب على الأفراد البقاء في مكان آمن مثل المباني المصممة لمواجهة العواصف. يجب تجنب الأماكن المفتوحة والمناطق القريبة من الأشجار والأعمدة الكهربائية.

3. تأمين الممتلكات

يجب تأمين الممتلكات الخارجية مثل الأثاث والأجهزة الكهربائية والأدوات في الهواء الطلق. يمكن استخدام الأغطية الثقيلة لتغطية الأشياء القابلة للطيران وتثبيتها بإحكام.

4. البقاء على اتصال

يجب التأكد من أن الأجهزة الاتصالات مثل الهواتف النقالة والراديو مشحونة وجاهزة للاستخدام. يمكن استخدام هذه الأجهزة للبقاء على اتصال مع الأهل والسلطات المحلية وتلقي التحديثات الهامة.

استعد للإعصار القمعي

في النهاية، يجب على الأفراد أن يكونوا مستعدين لمواجهة الإعصار القمعي. يجب عليهم الاحتفاظ بمؤن كافية من المياه والطعام والأدوية لفترة طويلة. يجب أيضًا أن يكون لديهم خطة للهروب في حالة الطوارئ ومعرفة مكان اللجوء المحلي. باتباع هذه الإرشادات، يمكن للأفراد الحماية من تأثيرات الإعصار القمعي والحفاظ على سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم.

مقالات متعلقة عرض الكل