فاكهه مهملة رخيصة تزرع في السعودية تمنع ارتفاع السكر وتحمي الكبد والكلى من التلف وتعزز وظائف الدماغ وتعتبر الحل الأمثل لـ فقر الدم

فاكهه مهملة رخيصة تزرع في السعودية تمنع ارتفاع السكر وتحمي الكبد والكلى من التلف وتعزز وظائف الدماغ وتعتبر الحل الأمثل لـ فقر الدم

ياسمين مراد 2024/01/16, 02:00 م

تشتهر السعودية بزراعة البطيخ وتصل نسبة الاكتفاء الذاتي من محصول البطيخ في المملكة إلى أكثر من 99%، ويتميز المحصول السعودي على منافسيه فى مختلف الدول نظراً لجودته ومواصفاته العالمية.

والبطيخ من أكثر الزراعات التي توجد في المناطق الساحلية بغرب المملكة، وأهم فوائده: يخفض البطيخ من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وغيره من أمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض السكري، وهشاشة العظام، والسرطان.

يحتوي البطيخ على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، التي تحافظ على صحة الكبد وتحمي من خطر تلف الكبد، حيث تحتوي 100 جرام من البطيج على 112 ملليجرام من البوتاسيوم، هي كمية كبيرة تسهم في تقليل خطر ترسب الدهون حول الكبد.

ويُساعد البطيخ في التخلُص من الترسُّبات السامة في الكلى، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم. قد يُساعد في التقليل من تركيز حمض اليوريك في الدم، وبالتّالي يُقلّل فرصة حدوث أي ضرر قد يلحق بالكلى أو تكوين حصوات في الكلى. قد يُحفِّز إدرار البول، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، وبالتالي يُساعد في تنظيف الكلى

ويمكن أن تساعد بذور البطيخ في السيطرة على نسبة السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين في الجسم كما يمكن لبذور البطيخ أن تمنح مرضى السكري فترة راحة من متاعب المرض. ومع ذلك، فإن بذور البطيخ مرتفعة قليلا على مقياس السعرات الحرارية، وبالتالي يجب استهلاكها وفقا للنظام الغذائي.

يحتوي البطيخ على مضادات التأكسد مثل فيتامين سي، أو الليكوبين، التي تقلل من الالتهابات ومن الأضرار الناتجة عن التأكسد، كما قد يساعد الليكوبين في تحسين صحة الدماغ، وتأخير الإصابة بمرض الزهايمر.

 تحتوي حفنة من بذور البطيخ على حوالي 0.29 ملغ من الحديد وويعتبر الحديد عنصر مهم لتكوين الهيموغلوبين الذي يحمل الأوكسجين عبر الجسم. كما أنه يساعد جسمك على تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة.

ويعتبر البطيخ علاجا فعالا وقويا لمرض فقر الدم " الأنيميا الحادة " لاحتوائه على الحديد والماغنسيوم وفيتامين “ج” فهو يساعد في تنشيط الدورة الدموية ويعد مقويا عاما للدم، علاوة على أنه فاتح قوى للشهية.

مقالات متعلقة عرض الكل