في كل صباح... لن تتصور ماذا يحدث لجسمك! اكتشفوا الفوائد المذهلة لشرب عصير البقدونس على الريق وكيف يمكن أن يحدث تغييرًا جذريًا في حياتك!

في كل صباح... لن تتصور ماذا يحدث لجسمك! اكتشفوا الفوائد المذهلة لشرب عصير البقدونس على الريق وكيف يمكن أن يحدث تغييرًا جذريًا في حياتك!

ياسمين مراد 2024/01/21, 03:00 م

يُعتبر البقدونس أحد النباتات العشبية الشهيرة التي تنمو في كثير من مناطق العالم، وتُستخدم على نطاق واسع لفوائدها الصحية والغذائية العديدة التي يمكن للجسم الحصول عليها من خلال تناولها. يتميز البقدونس بأنه مكون رئيسي في تحضير الوجبات الغذائية المختلفة، ويستخدم أيضًا في الطب كوصفة دوائية للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

 

 

فوائد البقدونس الصحية
تُؤكد الأبحاث والدراسات العلمية الحديثة قدرة البقدونس على علاج الأمراض المستعصية التي تصيب الجسم، مثل مشاكل الجهاز الهضمي وأمراض القلب وتنظيم سكر الدم، بالإضافة إلى علاج مشاكل الكبد والقولون العصبي. وتشير التجارب العلمية إلى أن تناول كوب من عصير البقدونس يوميًا يحقق العديد من الفوائد الصحية للجسم.

 

 

فوائد تناول عصير البقدونس يوميًا
تعزيز صحة الجهاز الهضمي والكبد: يساهم تناول عصير البقدونس يوميًا في دعم صحة الجهاز الهضمي، وذلك بفضل دوره في دعم صحة الكبد. فالبقدونس يزيد من مستويات الغلوتاثيون المضاد للأكسدة الرئيس في الكبد، وقد ثبت أنه يمكن أن يعمل على تجديد أنسجة الكبد بعد الأضرار الناجمة عن الأمراض المزمنة.

 


تقوية جهاز المناعة: يحتوي البقدونس على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، مما يعزز جهاز المناعة ويساعد الجسم على مقاومة الأمراض والعدوى.

 


تنظيم ضغط الدم: يحتوي البقدونس على مركبات تساعد في توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم، مما يساعد على تنظيم ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.تحسين صحة العظام: يحتوي البقدونس على كمية جيدة من الكالسيوم والفيتامينات الضرورية لصحة العظام والأسنان، مما يساعد في الوقاية من أمراض هشاشة العظام وتقوية العظام.

 


تنظيم مستويات السكر في الدم: يعتبر البقدونس منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على مركبات تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يفيد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في مستويات السكر.

 


استخدامات البقدونس
يمكن استخدام البقدونس بعدة طرق مختلفة، فمن الممكن تناوله على شكل عصير، أو إضافته إلى السلطات والأطباق الغذائية المختلفة، أو استخدامه كنكهة للأطباق. يُنصح بتناول كوب من عصير البقدونس يوميًا للاستفادة من فوائده الصحية العديدة.

 

 

خلاصة
يُعتبر البقدونس من النباتات العشبية الشهيرة التي تحتوي على فوائد صحية وغذائية عديدة، ويتم استخدامه بشكل واسع في الطب والتغذية. تناول عصير البقدونس يوميًا يعزز صحة الجهاز الهضمي والكبد، ويقوي جهاز المناعة، ويساهم في تنظيم ضغط الدم وصحة العظام، ويساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. يُنصح بتناول البقدونس بانتظام للاستفادة الكاملة من فوائده الصحية.

 

 

1. تحسين عملية الهضم
يحتوي البقدونس على مركبات تحفز إنتاج العصارة الصفراوية في الكبد، وهذه العصارة ضرورية لهضم الدهون في الأمعاء. بالتالي، فإن تناول عصير البقدونس يمكن أن يساعد في تحسين عملية الهضم ويعزز صحة الجهاز الهضمي.

 

 

2. تقليل مستويات السكر في الدم

أثبتت الدراسات أن عصير البقدونس يقلل من مستويات الغلوكوز في الدم، وبالتالي يمكن استخدامه كعلاج بديل لمرضى السكري من النوع الأول في بعض البلدان. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتناول عصير البقدونس أن يساعد في تحسين الحساسية للأنسولين وتنظيم مستويات السكر في الدم.

 

 

3. تحسين رائحة النفس والجسم
يحتوي البقدونس على الكلوروفيل الذي يعمل على تحسين رائحة النفس والجسم. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الكلوروفيل كمضاد للطفرات ويقلل من البكتيريا المسببة للرائحة المسؤولة عن إنتاج رائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم.

 

 

4. خفض ضغط الدم
يعمل البقدونس كمدر للبول، حيث يزيد من إفراز الصوديوم والماء من خلال البول ويزيد من امتصاص البوتاسيوم في الكليتين. بالتالي، يمكن لتناول عصير البقدونس أن يساعد في خفض ضغط الدم.

 

 

5. الوقاية من السرطان
تحتوي أوراق البقدونس الطازجة على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والكاروتينات وفيتامين C وفيتامين E. تعمل هذه المركبات على حماية الجسم من تأثير الجذور الحرة وتقليل احتمالية الإصابة بالسرطان.

 

 

6. تنقية الكلى من السموم
يمتلك كوب واحد من عصير البقدونس القدرة على تنقية الكلى وغسلها من السموم، ويمكن أن يساهم في الحفاظ على صحة المثانة والوقاية من الأمراض المرتبطة بالكلى.

 

 

7. تقوية المناعة
يعمل عصير البقدونس على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، مما يساعد على مقاومة العدوى البكتيرية ويحمي الجسم من الأمراض والوباءات. بالتالي، يمكن لتناول عصير البقدونس أن يساهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي.

 

 

طريقة تحضير عصير البقدونس
لتحضير عصير البقدونس، قم بتقطيع حزمة من البقدونس إلى قطع صغيرة. ثم، قم بغلي كمية من الماء على درجة حرارة متوسطة. أضف البقدونس المقطع إلى الماء المغلي واتركه لمدة 5-10 دقائق. بعد ذلك، قم بتصفية العصير واتركه ليبرد قليلاً قبل تناوله.

 

 

المقادير:
حزمة من البقدونس الطازج
ماء
قطعة من الليمون
ملعقة من العسل

 

 

طريقة التحضير:
1. قم بغلي الماء في وعاء كبير على النار.

2. عندما يصل الماء لمرحلة الغليان، قم بإضافة البقدونس وخفض الحرارة.

 

 

3. اترك المغلي على نار هادئة لمدة 15 دقيقة.

4. قم بإزالة المغلي من على النار واتركه يبرد قليلاً.

5. بعد أن يبرد المغلي، قم بإضافة قطعة من الليمون وملعقة من العسل.

 


6. قم بتناول العصير بارداً للحصول على أفضل النتائج.

القيمة الغذائية لكل 100 غرام من البقدونس:
الماء: 87.7 مليليتر

 


السعرات الحرارية: 36 سعرة حرارية
البروتين: 2.9 غرام
الدهون: 0.7 غرام
الكربوهيدرات: 6.3 غرام

 


الألياف: 3.3 غرام
السكريات: 0.8 غرام
الكالسيوم: 138 مليغرام
الحديد: 6.2 مليغرام

 


المغنيسيوم: 50 مليغرام
الفسفور: 58 مليغرام
البوتاسيوم: 554 مليغرام
الصوديوم: 56 مليغرام

 


الزنك: 1.07 مليغرام
النحاس: 0.1 مليغرام
فيتامين ج: 133 مليغرام
السيلينيوم: 0.1 ميكروغرام

 


فيتامين (ب1): 0.08 مليغرام
فيتامين (ب2): 0.09 مليغرام
فيتامين (ب3): 1.3 مليغرام
فيتامين (ب6): 0.09 مليغرام

 


الفولات: 152 ميكروغرام
الكولين: 12.8 مليغرام
فيتامين أ: 421 ميكروغرام
فيتامين هـ: 0.7 مليغرام
فيتامين ك: 1640 ميكروغرام

مقالات متعلقة عرض الكل