ارتباك حاد يضرب السوق السوداء للدولار وسعره أمام الجنيه يصل لهذا المستوى لأول مرة في تاريخ مصر

ارتباك حاد يضرب السوق السوداء للدولار وسعره أمام الجنيه يصل لهذا المستوى لأول مرة في تاريخ مصر

ياسمين مراد 2024/02/06, 07:00 م

شهدت السوق السوداء للدولار في مصر ارتباكًا ملحوظًا خلال الساعات القليلة الماضية بعد وصول سعر العملة الخضراء إلى مستوى قياسي جديد عند 70 دولار للجنيه الواحد مع ثبات السعر الرسمي في البنوك.

 وواصل سعر الدولار بالسوق السوداء في مصر تحركاته فوق مستوى 70 جنيهًا للدولار الواحد، حيث شهد ارتفاعات قياسية خلال الفترة الماضية بفعل نقص المعروض من ناحية، وارتفاع الطلب من ناحية أخرى عليه.

وتواجه مصر ضغوطًا كبيرة في الآونة الأخيرة بسبب نقص النقد الأجنبي وازدياد قوة السوق السوداء للدولار بعد خروج أموال ساخنة بنحو 22 مليار دولار جراء التداعيات السلبية للصراع الروسي الأوكراني خلال النصف الأول من 2022.

هذه الأزمة دفعت مصر للتوجه إلى صندوق النقد الدولي من أجل الحصول حزمة تمويلية، حيث حصلت على موافقته في ديسمبر 2022 على قرض بقيمة 3 مليارات دولار، يتم صرفه على مدى 46 شهرًا، حيث تلقت أول دفعة بقيمة 347 مليون دولار.

لكن الصندوق أرجأ صرف دفعتين تبلغ قيمتهما حوالي 700 مليون دولار من القرض بسبب تأجيل المراجعات المقررة في مارس وسبتمبر من 2023 لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، حيث يرجع ذلك إلى عدم التزام مصر بتعويم سعر الصرف وتخارج الدولة من الاقتصاد، وفقًا لتقديرات الخبراء.

مقالات متعلقة عرض الكل