هبوط الدولار للارض واللشلل يضرب السوق السوداء بشكل لم يحدث من قبل والجنيه المصري يرتفع ويصل لهذا المستوى لأول مرة في التاريخ.!!

هبوط الدولار للارض واللشلل يضرب السوق السوداء بشكل لم يحدث من قبل والجنيه المصري يرتفع ويصل لهذا المستوى لأول مرة في التاريخ.!!

ياسمين مراد 2024/02/21, 03:00 ص

شهدت السوق السوداء للدولار الأمريكي في مصر انخفاضاً حاداً خلال تعاملات اليوم بعد قرار البنك المركزي رفع سعر الفائدة 2%.

 

وتراجع سعر الدولار في السوق الموازية من مستوى تجاوز الـ 73 جنيها يوم الثلاثاء الماضي إلى  58 جنيها خلال تعاملات اليوم بتراجع أكثر من 15 جنيها.

 

 

 

ورغم تراجع سعر الدولار في السوق الموازية لا تزال الفجوة بين السعرين الرسمي والسوق السوداء قرب 100% حيث يتداول داخل القطاع المصرفي قرب 31 جنيها حتى خلال تعاملات اليوم وهو سعر ثابت عليه من مارس الماضي.

 

 

 

وأرجع نائب رئيس التعاملات الدولية في أحد البنوك، تراجع سعر الدولار في السوق السوداء إلى تداول أخبار إيجابية في السوق المصري بوجود تدفقات مرتقبة من النقد الأجنبي منها إعلان صندوق النقد الدولي استكمال المراجعتين الأولى والثانية المجمعتين على برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يدعمه بقيمة 3 مليارات دولار.

 

 

 

ويعني ذلك قرب صرف صندوق النقد الدولي نحو 700 مليون دولار لمصر من ضمن القرض الذي تم إرجاؤه بسبب خلافات حول مرونة سعر الصرف الذي يعد طلبا أساسيا لصندوق النقد لدولي.

وزاد التفاؤل في السوق المصري بعد تداول أنباء عن وجود مفاوضات بين الحكومة ومستثمرين إماراتيين لشراء أراض بقرية رأس الحكمة باستثمارات متوقعة بنحو 22 مليار دولار، فضلا عن إعلان الاتحاد الأوروبي حزمة من التمويلات لبعض الدول ومنها مصر بعد تضرر اقتصادها من حرب إسرائيل وغزة، وفق ما قاله مراقبان لسوق الصرف.

 

وجاءت هذه الأنباء تزامنا مع إعلان البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة 2% في أول اجتماع له خلال 2024 يوم الخميس الماضي ليصل مستوى الفائدة إلى 21.25% على الإيداع و22.25% على الإقراض، وهو ما فسره بعض المحللين والاقتصاديين بقرب قرار البنك اركزي بتحريك سعر الصرف.

مقالات متعلقة عرض الكل