"رشوة كبيرة وأموال غير شرعية"... الإتحاد الآسيوي ينصف الأردنيين ويفضح الحكم الصيني "مانينغ".. هل سيتم إعادة مباراة الأردن وقطر؟

"رشوة كبيرة وأموال غير شرعية"... الإتحاد الآسيوي ينصف الأردنيين ويفضح الحكم الصيني "مانينغ".. هل سيتم إعادة مباراة الأردن وقطر؟

ياسمين مراد 2024/02/24, 07:00 م

 

توج منتخب قطر بلقب كأس آسيا 2023 بعد فوزه على منتخب الأردن في نهائي البطولة التي أقيمت مؤخراً في العاصمة القطرية الدوحة، لكن هذا الفوز قوبل باحتجاجات أردنية على الحكم الصيني الذي أدار المباراة.

وأثار الحكم الصيني ما نينج الذي أدار نهائي كأس أمم آسيا 2023 الجدل، بعدما احتسب 3 ركلات جزاء لمصلحة المنتخب القطري، مما تسبب في غضب عارم من الجماهير الأردنية ضده.

ركلة الجزاء الأولى جاءت بعدما قام عبد الله نصيب مدافع الأردن بعرقلة أكرم عفيف داخل منطقة الجزاء، ليتقدم العنابي بالهدف الأول عن طريق نجمه عفيف.

وبعد أن تعادل المنتخب الأردني بالدقيقة 67، تمت عرقلة لاعب قطر داخل منطقة الجزاء، بعد العودة إلى تقنية حكم الفيديو VAR، ليُضيف أكرم عفيف الهدف الثاني له ولقطر.

وكانت ركلة الجزاء الثالثة هي الأكثر إثارة للجدل، بعدما انفرد أكرم عفيف بالحارس يزيد أبو ليلى، وبعد العودة إلى VAR احتسب الحكم الصيني الركلة التي سجل بها عفيف الهدف الثالث له ولمنتخب بلاده.

الجماهير الأردنية صبت غضبها على الحكم الصيني ما نينج الذي قاد نهائي كأس آسيا، وذلك بسبب قراراته في المباراة، حيث حملوه مسؤولية هزيمة منتخب بلادهم والحصول على رشوة قدرها 200 ألف دولار.

واقعة رشوة سابقة

وتسبب الحكم الصيني في أزمة كبيرة لنادي النصر السعودي خلال مباراة بيرسبوليس الإيراني، في دوري أبطال آسيا موسم 2015-2016، ضمن منافسات دور المجموعات.

الحكم احتسب ركلة جزاء من وحي خياله، لتتقدم إدارة النصر بشكوى للاتحاد الآسيوي، تتهمه فيها بتلقي رشوة من النادي الإيراني.

وبالفعل ثبتت شكوى نادي النصر، وبالفعل تم إيقاف الحكم الصيني عن التحكيم آسيويًا لمدة 4 أشهر فقط، ليعود بعدها دون أي مشكلة!

الأهلي لم يسلم من أذى الصيني

وفي الموسم التالي من دوري أبطال آسيا 2016-2017، قام مانينغ بتحكيم مباراة الأهلي أمام بيرسبوليس أيضًا، ليحتسب ركلتي جزاء للنادي الإيراني، وإشهار البطاقة الحمراء في وجه معتز هوساوي مدافع الأهلي.

قرارات الحكم الصيني كانت غير مقنعة، الأمر الذي أثار الجدل وقتها بسبب ما فعله مع نفس المنافس وهو بيرسبوليس.

الهلال الضحية الثالثة

مانينغ استهدف فريق سعودي ثالث وهو نادي الهلال، وذلك في دوري أبطال آسيا 2018، خلال مباراته أمام العين الإماراتي.

واحتسب الحكم الصيني المثير للجدل 3 ركلات جزاء خلال 30 دقيقة فقط، لنادي العين الإماراتي، نجح في تسجيل 2 منها وأهدر عمر عبد الرحمن عموري الركلة الثالثة.

مقالات متعلقة عرض الكل