مفاجأة من العيار الثقيل.. هذه الدولة تخرج عن صمتها وتكشف عن ضخم أكبر حقل نفطي قد يجعلها تتربّع على عرش الثراء بثلاثة أضعاف السعودية!

مفاجأة من العيار الثقيل.. هذه الدولة تخرج عن صمتها وتكشف عن ضخم أكبر حقل نفطي قد يجعلها تتربّع على عرش الثراء بثلاثة أضعاف السعودية!

ياسمين مراد 2024/02/29, 11:00 م

وفقًا لتقرير مركز البترول الدولي، فإن أكبر منتجي النفط في العالم هم إيران والكويت والعراق والصين والإمارات العربية المتحدة والبرازيل وكندا

 

. ومع ذلك، فإن هذه الدول لا تتمتع بميزة امتلاك أكبر احتياطيات نفطية عالمية.

 

تقديمًا للبيانات التي جمعتها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، يوجد أكبر احتياطي نفطي في العالم في فنزويلا، حيث تمتلك حوالي 303 مليار برميل من النفط القابل للاستخراج. على الرغم من هذه الكمية الضخمة من الاحتياطيات، إلا أن إنتاج النفط اليومي في فنزويلا يبلغ حوالي 700000 برميل فقط، وهو رقم أقل بكثير من إنتاج المنتجين الرئيسيين الآخرين حول العالم.

وفقًا لصحيفة “El Orden Mundial”، فقد بلغ إنتاج فنزويلا من النفط الخام 1٪ فقط من الإنتاج العالمي في عام 2021، على الرغم من الاحتياطيات الضخمة التي تمتلكها.

وفقًا لبيانات جمعتها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، يعتبر فنزويلا مالكًا لأكبر احتياطي نفطي في العالم، حيث تمتلك حوالي 303 مليار برميل من النفط القابل للاستخراج. وعلى الرغم من هذا الحجم الهائل من الاحتياطيات، إلا أن إنتاج فنزويلا من النفط الخام يبلغ حوالي 700000 برميل يوميًا، وهو رقم أقل بكثير من إنتاج المنتجين الرئيسيين الآخرين في العالم.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة “El Orden Mundial”، فإن فنزويلا أنتجت 1٪ فقط من النفط الخام الذي تم بيعه عالميًا في عام 2021، وذلك على الرغم من أنها تمتلك كميات كبيرة من الاحتياطيات النفطية.

الوضع الاقتصاديجدير بالذكر أن الوضع الاقتصادي لفنزويلا، تأثّر على نطاق واسع بسبب نقص الاستثمار، فضلًا عن القيود المفروضة على البنية التحتية الوطنية، والقيود المفروضة من قبل أمريكا عام 2019، والتي تمنع فنزويلا من استخدام مصدر دخلها الرئيسي، وهو النفط.

 

ومؤخرًا منحت إدارة جو بايدن الإذن لشركة «شيفرون» كي تبدأ محادثات مع شركة النفط الحكومية الفنزويلية، بشأن شروط عملياتها في المستقبل.

مقالات متعلقة عرض الكل